هل تعلم ما هو سر فوائد الخبيزة أو البقولة؟

image_food1.497951_53204c5958e77.jpg
عدد المشاهدات :345

مع سقوط قطرات المطر الاولى معلنة عن قدوم فصل الشتاء، تكسو الخضرة مساحات شاسعة من الاراضي في المزارع والحقول، فتظهر نباتات برية عديدة،منها ما هو صالح للأكل مثل نبات يطلق عليه المغاربة اسم “الخبيزة ” معروف بأوراقه التي تتخذ شكلا دائريا،تصنع منه أكلة تقليدية تعرف باسم “البقولة “.

تقطف “الخبيزة ” الخضراء اليانعة قبل ان تصفر اوراقها بسبب اشعة الشمس،فتجمع على شكل ربطات صغيرة،لتعرض للبيع في الاسواق، حيث تجدها عند الباعة المتخصصين في بيع النباتات ذات الاوراق الخضراء فقط، مثل الكزبرة، الكرافس، السلق، السبانخ والخس وهم في العادة يفرشون بضاعتهم على الارض،الى جانب بائعي الخضراوات الموسمية.

كما أنها تعتبر من النباتات الطبية، حيث تعطي نتائج جيدة في التخفيف من حدة بعض الالتهابات كالتي تصيب الجهاز التنفسي، فهي تقوم بتطهير البلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية، خاصة الأمراض التي تتعلق بالسعال والكحة والتهاب الغشاء المخاطي، بالإضافة إلى أنها مدرة للبول.

أما من الناحية الغذائية، فهي وجبة مهمة ولذيذة يمكن إدماجها في البرنامج اليومي لتغذية الطفل والمرأة الحامل وأصحاب الوزن الزائد والمصابين بالسكري، والكوليسترول، والمصابين بالحصى في المرارة، والأشخاص الذين يعانون من الإمساك والتهاب القولون.

ويرى الفايد ان “الخبيزة ” سميت بهذا الاسم لأن اوراقها تشبه الخبزة في استدارتها، لكنه لا يرجح هذا التفسير، وإنما سميت كذلك لأن بذورها هي التي تشبه الخبزة، وربما يلاحظ الناس ذلك، وهو ليس اسما علميا بل اسم وصفي، فهي عشب حولي يبلغ ارتفاعه ما بين 10 إلى 35 سنتيمترا، وأوراقه مستديرة الشكل بحواف مسننة.

وتكون أزهار الخبيزة صغيرة الحجم، وذات لون بنفسجي باهت متجمعة تحت الأوراق، وتنتشر الخبيزة في الوديان والمزارع، وحول المنازل، ويقل وجودها في أعالي الجبال، وهي من البقول التي تسبق في النمو كل الأعشاب، وتنمو جيدا في فصل الشتاء، ويفضل أن لا يستهلك الناس الخبيزة التي تنبت بالقرب من المنازل، لأنها ربما تنبت على تربة ملوثة. ويؤكد الفايد ان نبات الخبيزة أعطى نتائج جيدة في علاج بعض الأمراض، ويعرف بتطهيره للبلعوم والحنجرة والقصبة الهوائية وهي امراض ترتبط بالسعال والكحة والتهاب الغشاء المخاطي، كما اثبت فعاليته كمدر للبول ومطهر للمثانة، وبذوره أنفع للرئة وخشونة الصدر. والخبيزة مهمة في تغذية الطفل والمرأة الحامل، والمصابين بالسكري، والكوليسترول، والمصابين بالحصى في المرارة، والأشخاص الذين يعانون من الإمساك والتهاب القولون.

فما هو سرّ فوائدها؟

1. مصدر غني بالبروتين: تعطي البقوليات البروتين المغذي الضروري للنمو والصحة.

2. مصدر نشويات: تعطي الطاقة والحيوية.

3. مصدر غني بالألياف الغذائية: تنظم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي.

4. مصدر غني بالفيتامينات والمعادن: خاصة الفيتامين B والحديد.

5. قليلة الدسم: البقوليات صحية فهي خفيفة الدسم طبيعيا. في الأطباق المطبوخة يمكنك التحكم بكميّة الدسم المضافة وبذلك تحافظين على قيمة البقوليات الغذائية.

Proudly powered by WordPress   Premium Style Theme by www.anzarmedia.com